الأربعاء، 19 أغسطس 2009

أوباما يتسلم جائزة نوبل للسلام!

* تسلم الرئيس الامريكي باراك اوباما في 10 ديسمبر 2009 الميدالية الذهبية لجائزة نوبل للسلام والشهادة التقديرية المرفقة بها في العاصمة النرويجية اوسلو.
* ودافع الرئيس الأمريكي في كلمته عن حق الولايات المتحدة في شن ما دعاها الحروب العادلة . وقال أوباما في خطاب قبوله جائزة نوبل للسلام إنه لن يقف مكتوف اليدين أمام التهديدات التي تواجه الشعب الأميركي.
* وأضاف إنه على الرغم من إعجابه بأفكارغاندي ومارتن لوثر كينج حول اللاعنف، فإن هناك أوقاتا تجعل استخدام القوة ليس ضروريا فحسب بل مبرراً أخلاقياً.
* وفي محاولة لتبرير ما يبدو تناقضا بين فوزه بالجائزة وخوضه حربين في وقت واحد، قال اوبوما إن "جنودنا قدموا تضحيات كثيرة من أجل السلام"، مضيفا "إن آليات الحرب ضرورية في بعض الاحيان"
* وقال "خَوْضُنا الحرب لا يعني عدم التزامنا بالقيم والاخلاقيات".وأضاف الرئيس الامريكي "السلام هو ممارسة حرية العبادة والتعبير من دون خوف"
* وكان أوباما قد تعرض للتشكيك في اهليته للجائزة خاصة وأنه يرأس بلدا يخضو حربين في العراق وأفغانستان،وفي رد على الانتقادات بهذا الشان قال اوباما ان "ادوات الحرب لها دور تؤديه في الحفاظ على السلام ولكن لا بد من الاقرار بانه مهما كانت الحرب مبررة, فإنها تحمل في طياتها ماساة انسانية".(للمزيد + مشاهدة الفيديوbbc)..اقرأ: لجنة نوبل تدافع عن منح جائزة السلام لأوباما + أوباما حصل على الجائزة بسبب نواياه + "يدافع عن الحرب وهو يتسلم نوبل للسلام"

ليست هناك تعليقات: